إدارة الأزمات من خلال ثقافة التطوع: كوفيد 19

  • النطاق الجغرافى  :  قنا  -  الاقصر  -  المنوفية  -  الغربية  -  القليوبية
  • المدة  : 


مشروع إدارة الأزمات من خلال ثقافة التطوع فيما يخص فيروس كوفيد-19 المستجد يعد من أحد مشاريع جمعية السادات الإستراتيجية. حيث أنه يلفت النظر ويناقش الجهود المجتمعية والمدنية بجانب الدور الوطني لمكافحة مخاطر كوفيد-19 على صحة الأفراد ومدى تأثر المجتمعات المحلية بعواقب الحجر والإغلاق على الأسر والاقتصاد وكذلك الأزمات المترتبة كالعنف المنزلي وأزمات المياه وغيرها. بالإضافة إلى دور نقابة الأطباء، والجمعيات الغير حكومية،والشباب، والأنشطة الطلابية ودور الخدمات التطوعية في التخفيف من حدة الأزمة.


 أهداف المشروع:

 يهدف المشروع إلى دعم وتقييم الجهود التشاركية للمجتمع المدني من خلال النقابات والجمعيات وشباب المتطوعين في ضوء انتشار فيروس كوفيد-19، ونشر قيم التسامح والتقبل المجتمعي بالرغم من التحديات التي تواجهها الفئات المختلفة. وكذلك استكشاف عن قرب الأزمات المترتبة من الحجر الصحي ومراحل الإغلاق الكامل كنتيجة للحد من انتشار الفيروس. من أبرز الأهداف التي يتضمنها المشروع، هو جمع الفئات المهتمة والمنخرطة في العمل المدني وخلق مساحات آمنة للمشاركة وتبادل الخبرات ودعم المبادرات ذات الجهود وإمكانية التأثير من خلال التشبيك. وكذلك رفع الوعي الشعبي بمخاطر كوقيد-19 والاحتياطات الواجب توافرها وخطوات طلب المساعدة عند الحاجة. 


 المهمة :

تقييم تأثيرات انتشار فيروس كوفيد-19 على الإنسان وكذلك الاقتصاد والعمل الحر والتأثيرات المجتمعية على الأسرة والنسيج المجتمعي وإذا ما كان هناك أزمات أخرى مترتبة كأزمات المياة، التوتر الطائفي، التحرش الجنسي والعنف المنزلي وذلك من خلال استطلاع المجموعات التطوعية وجهود الجمعيات الغير حكومية ونقابات الأطباء والصيادلة والعلميين. 


أهداف المهمة :

- وضع/حالة كوفيد-19 في المحافظات المستهدفة من حيث الإصابات، الرعاية الطبية، حالات الشفاء، غيرها 

- تحديد الأزمات الأخرى المتواجدة والمترتبة على انتشار الفيروس كأزمات المياة، التوتر الطائفي، التحرش الجنسي والعنف المنزلي، الفقر، الوصم وغيرها 

- جهود الجمعيات الغير حكومية، التطوعية، والنقابية خلال الأزمة وأفضل الممارسات المتبعة لتخفيف الأزمة 

- تحديد الأولويات الخاصة بكل مجتمع مصغر ونقاط القوة والضعف 

- ما يستجد وأخرى


 المخرجات المطلوبة 

 في مرحلة إطلاق المشروع ، يجري المشروع دراسة تحليلية لخط الأساس والجمعيات المنخرطة كما تم ذكره سابقا حيث سيقوم الاستشاري /الشركة الاستشارية بتصميم أدوات معيارية لعملية خط الأساس التي يجب إجراؤها على مستوى منظمات المجتمع المدني في المجتمعات المحلية المستهدفة. ستكون الأدوات ذات طبيعة كمية ونوعية لجمع المعلومات عن حالة المؤشرات قبل المشروع ووصف المعرفة والمواقف والممارسات المجتمعية الحالية المتعلقة بحالة كوفيد-19 من حيث الانتشار والإصابات والرعاية الصحية وحالات الشفاء وغيرها وكذلك الحالة الاقتصادية والمجتمعية.


- سيكون الاستشاري مسئولا عن تطوير الأدوات ،العمل ميدانيا داخل المحافظات المستهدفة وجمع البيانات، وإدخال البيانات ، وتنقيحها ، والتحقق من الصحة ، والتحليل ،، وتقديم التقرير النهائي بالنتائج. 

- ستوفر النتائج الأساسية لكل منظمة مجتمع مدني الأساس التأسيسي الذي سيتم من خلاله تتبع التقدم المحرز في المعرفة والمواقف وأفضل الممارسات 

- بالإضافة إلى التغييرات في قيم المؤشرات خلال المشروع. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقييم القدرات الذي تم إجراؤه في بداية المشروع لمنظمات المجتمع المدني,والنقابات والجهود التطوعية سيكون بمثابة خط أساس لعدد المخرجات فيما يتعلق بقدرات منظمات المجتمع المدني في مكافحة والحد من انتشار فيروس كوفيد -1

-  الوقوف على نقاط القوة والضعف وتحديد الأزمات المترتبة كما ذكر. 

- بالإضافة إلى ذلك ، ستشمل أدوات خط الأساس جميع الاعتبارات اللازمة لجمع المعلومات المتعلقة بمهمة البحث ، أي تحليل الوضع أزمة كوفيد-19و الأزمات المترتبة عليه . 

- سيتم دمج نقاط البيانات والأسئلة الإضافية في الاستراتيجيات والأدوات الأساسية وإضافتها كأدوات منفصلة حسب الحاجة لإثراء عملية التحليل. سيتم تصنيف البيانات الخاصة بالمحافظات كلاً على حدة في صورة خمس دراسات وغيرها من البيانات المجتمعية ذات الصلة 

- سيتم أيضًا جمع نقاط البيانات الأخرى وتحليلها لتقييم حالة الأزمات فيما يتعلق بهذا الإجراء

- وسيشمل هذا التقسيم على حسب المحافظة وأولويات العمل على الأزمات داخلها. وتقييم قدرة منظمات المجتمع المدني على التصدي لتحديات وتداعيات الأزمات المترتبة على فيروس كوفيد -19. 

- سيكون الاستشارى مسئولا عن توفير واستخدام أداة إحصائية فعالية لجميع البيانات. تقبع مسئولية جميع البيانات على عاتق الاستشاري / الشركة الاستشارية يجيب أن يعتمد التحليل الإحصائي على عدة بروتوكولات لضمان جودة البيانات مثيل بروتوكول جميع البيانات وبروتوكول ضمان جودة البيانات وبروتوكول تحليل لبيانات.

- ينبغي الاستشاري بعد الانتهاء من تحليل البيانات لتقديم النتائج الأولية لخط الأساس مع مدير المشروع واالمتابعة والتقييم قبل تقديم التقرير من أجل توليد الدروس المستفادة والتوصيات والاستنتاجات. 

- تقديم التقرير النهائي.


 وبالتالي ، في نهاية المشروع ، ستساعدنا المقارنة بيين الدراسية الأساسية والدراسية النهائية في فهم حالة المجتمعات وجهازيها لمواجهة الأزمات المختلفة عن طريق الجهود المجتمعية والشعبية وكذلك النقابية لتحديد وإدراك الفئات الأكثر تأثراً وكذلك نوع التأثير وجودة الخدمات المقدمة من قبل مقدمي الجهود. 


 التقييم والمتابعة 

مراجعة مستندات الدراسة. 

- تنفيذ مراجعة مكتبية شاملة و تجميع وتحليل كل المعلومات التي تم جمعها 

- تطوير واختبار وتقديم أداة كمية ونوعية لجمع البيانات الأساسية

- تقديم دليل ارشادى مختصر حول حالة كوفيد 19 والرعاية المقدمة من قبل المجتع المدني والجهود التطوعيه على رأسها 

-  تطوير بروتوكول ضمان الجودة الذي يحدد الضوابط لضمان الجودة العالية للبيانات التي تم جمعها. يجب أن يحدد البروتوكول أيضًا تدابير للكشف عن أخطاء جمع البيانات أو الاحتيال والتعامل معها. 

- تطوير بروتوكول جمع البيانات الذي يتضمن مبادئ توجيهية حول كيفية الكشف والمتابعة عند حدوث أخطاء في نموذج إدخال البيانات. يجب اعتماد جميع المواد والبروتوكولات من قبل مدير المشروع قبل استخدامها

- تقديم تقرير أولي يحدد النواتج المتوقعة ، ومنهجية أخذ العينات ، وفهم الإطار المرجعي للمهمة ومواقع المسح

- تقديم خطة عمل للفرق الميدانية-إن وجدت- لتغطية العينة الأساسية بكفاءة إلى فريق التقييم والمتابعة للموافقة عليها.