سيادة القانون

  • النطاق الجغرافى  :  الغربية  -  المنوفية
  • المدة  :  أبريل 2012 - 31 مايو 2013

الوصف: يسعى هذا المشروع إلى تعزيز سيادة القانون فى مصر من خلال الدعوة إلى كسب التاييد لإجراء تغييرات ثقافية وقانونية، وتمكين الدعاة القانونيين فى المناطق الريفية، وبناء أساس للتغييرات الهيكلية والمنهجية طويلة الأجل.  تم تنفيذ مجموعة من الأنشطة المتنوعة من خلال برنامج مدته 14 شهرًا، بما فى ذلك ورش العمل والتدريب القانونى وبناء الشبكات بين الدعاة القانونيين المحليين وتبادل المعرفة بين الريف والحضر وإسناد العمل وإنشاء وحدات للمراقبة والبحوث مما أدى إلى توصيات دستورية نهائية.
 
الإنجازات: لعبت ورش العمل التدريبية القانونية ومسابقة البحث القانونى دوراً كبيراً فى تغيير الثقافة القانونية والسياسية للمحامين الريفىين. كما إتضح من الدراسات الاستقصائية التي أجريت، إن معرفة وقدرة المحامين الريفيين قد إزدادت بسبب النقاشات المفتوحة فى ورش العمل وتعليقات الأساتذة الأكاديميين وميسرى ورش العمل حول الأحداث الجارية.
 
بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود تنسيق منظم لممارسة المهارات المكتسبة  فضلاً عن المراقبة الدقيقة من الأساتذة الأكاديميين والميسرين، قد مكن المشاركين من التحول إلى دعاة من أجل كسب التأييد لسيادة القانون.  ساهمت هذه التدريبات بشكل مباشر فى قدرة المشاركين على إجراء الدراسة القانونية (مسابقة البحث القانونى).  أنشأ المحامون الريفيون شراكات مع مجموعات من النشطاء فى القاهرة الداعين لكسب التأييد فيما يخص سيادة القانون وقضايا حقوق الإنسان فى الدستور، مما أدى إلى تعاون قوى بين المحامين الريفيين والدعاة القانونيين فى المناطق الحضرية. وشملت هذه الشراكات أيضاً نشطاء حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية وممثلى الأحزاب السياسية.